• info@cdm.edu.eg
  • شارع ابراهيم أبو النجا – عمارة 7 – حي السفارات – مدينة نصر

اعلانات المنح

اعلان عن المنح المصرية الفرنسية المشتركة

يعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات (الإدارة المركزية للبعثات) والسفارة الفرنسية بالقاهرة عن عدد (20 منحة) بتمويل مشترك بين حكومة جمهورية مصر العربية ودولة فرنسا لطلبة الدكتوراه للعام الجامعي 2025/2026 كالآتي:

- منح لمدة ستة أشهر لإجراء أبحاث للدكتوراه

- منح لمدة 12 شهر لأبحاث الدكتوراه بنظام الاشراف المشترك (مقسمة على فترتين كل فترة 6 أشهر وفقاً لاحتياجات البحث)

ـ منح لمدة 18 شهر بنظام الاشراف المشترك ( مقسمة على ثلاث فترات كل فترة 6 أشهر وفقاً لاحتياجات البحث)

مجالات البحث:

جميع مجالات البحث الأكاديمي متاحة مع إعطاء أولوية للمجالات الآتية:

ـ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (الذكاء الاصطناعي، الحوسبة، الربوتات، الأمن السيبراني والاتصال)

ـ العلوم البيئية والطاقة المتجددة: (علم الأحياء، معالجة المياه والنفايات، التكنولوجيا الحيوية، الطاقة المتجددة، التنوع البيولوجي، التغير المناخي وتأثيراته)

ـ العلوم الصحية:( البحوث الطبية الحيوية، تكنولوجيا النانو، التطبيقات الطبية الحيوية المتقدمة)

ـ الزراعة والاغذية الزراعية.

ـ العلوم الاجتماعية والانسانية: (اقتصاد، إدارة ـ علم الآثار، لغويات، تعليم ـ علوم سياسية، قانون)

شروط القبول:

  • أن يكون مصري الجنسية.
  • ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 35 عامًا في تاريخ بدء الاعلان.
  • أن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها.
  • ألا يكون قد سبق حصوله على بعثة أو منحة بغرض الحصول على الدكتوراه من قبل.
  • أن يكون المتقدم مدرس مساعد أو باحث مساعد وأن يكون حاصل على الماجستير في تخصص البعثة.
  • أن يكون تسجيل موضوع الرسالة شرط للسفر.
  • التسجيل للدكتوراه بإحدى الجامعات المصرية، على ألا تزيد المدة عن 3 أعوام في تاريخ الإعلان.
  • أن يكون الدارس غير مشترك في مشاريع آخري جارية بتمويل من الحكومة الفرنسية.
  • أن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها اعفاءاً نهائياً.
  • إجادة اللغة الانجليزية (بمستوى لغوي المطلوب في اللغة الانجليزية 5.5 ILETS أو إجاده اللغة الفرنسية (بمستوى لغوي TCF أو DELF B2.، على أن تكون شهادة اللغة سارية في تاريخ بداية الاعلان.

الأوراق المطلوبة للتقديم:

  • استمارة البيانات باللغة العربية معتمدة ومختومة مستوفاة جميع البنود بمافيها التخصص العام والدقيق من الجهة الموفدة
    ( الكلية / الجامعة )
  • بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة الانجليزية .
  • بيان بالتدرج الوظيفى للأطباء المتقدمين للبعثات ( فترة طبيب مقيم ) معتمدة ومختومة من الجهة الموفدة .
  • شهادة الماجستير باللغة الانجليزية معتمدة ومختومة أو ما يعادلها ( شهادة المعادلة من المجلس الاعلى للجامعات )
  • شهادة بتاريخ التسجيل للدكتوراه معتمدة ومختومة من جهة العمل (موافقة الجامعة على التسجيل)
  • أصل شهادة اللغة الانجليزية بتحقيق المستوى اللغوى المطلوب وتكون صالحة فى تاريخ بدء الاعلان .
  • موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثة معتمده ومختومة من أ. د. /عميد الكلية أو رئيس المركز البحثى Endorsement Letter
  • افادة معتمدة ومختومة من الجهة الموفدة تفيد بأن المتقدم لم يسبق حصوله على بعثه او منحه بغرض الحصول على الدكتوراه عن   طريق البعثات (اشراف مشترك ـ بعثه خارجية ـ منحه مقدمه للدولة ، احد البرامج الممولة على نفقة البعثات ).
  • خطاب دعوة من أحد الاساتذة بفرنسا يحدد المواعيد المقترحة ( موافقة المشرف الأجنبى ولا يشترط تقديم خطاب قبول نهائى من الجامعة عند التقدم ) .
  • تقديم ما يفيد الموقف من الخدمة العسكريه بالنسبة للذكور.
  • خطاب توصية من أحد الأساتذة باللغة الانجليزية أو الفرنسية
  • مشروع خطه الدراسة للدكتوراه بالغة الانجليزية أو الفرنسية
  • لا تزيد عن ( 6-10) صفحات.
  • أن تكون معتمده ومختومة من المشرف الرئيسى ورئيس القسم وعميد الكلية أو رئيس المركز البحثى.
  • موضح بها ما سيتم دراسته بفرنسا ( اجراء تجارب ، تحليل بيانات ،.....)
  • موضح بها الجدول الزمني المتوقع لانهاء هذه الابحاث بفرنسا.
  • نسخة من اتفاقية موضوع البحث المشترك الدولي ( بنظام الدكتوراه المشتركة لمدة 18 شهر) مع تقديم مايفيد الالتخاق ببرنامج الدكتوراه بالجامعة بفرنسا
  • نسخة من اتفاقية الاشراف المشترك الدولية ( لنظام الاشراف المشترك لمدة 12 شهر) موقعة من المشرفيين المشاركين

معايير الاختيار:

تقوم لجنة اختيار مشتركة تضم ممثلي السفارة الفرنسية ووزارة التعليم العالي المصرية بتقييم المرشحين على أساس التالي:

  • التفوق العلمي.
  • مواءمة المشروع مع موضوع رسالة الدكتوراه.
  • تعزيز التعاون الكامل بين المعامل البحثية في كل من الجامعات المصرية والفرنسية.
  • معرفة الفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي ستعود على الدولتين من مشروع البحث.
  • إجادة احدى اللغتين الانجليزية أو الفرنسية وفقًا للمستوى المطلوب.

ما يتحمله الجانب الفرنسي:

  • تكاليف تذاكر الطيران ذهابا وايابًا وفقاً لكل برنامج.
  • رسوم استخراج التأشيرة.
  • رسوم التسجيل بالجامعات الفرنسية وذلك لبرنامج الدكتوراه المشتركة فقط
  • تكاليف عقد دورة مكثفة في اللغة الفرنسية عبر الانترنت لغير الناطقين بالفرنسية.
  • تكاليف عقد برنامج التدريب على منهجية البحث العلمي عبر الانترنت الذي تقدمه الوكالة الجامعية للفرنكوفونية.
  • يمنح الدارس صفة "حاصل على منحة من الحكومة الفرنسية"، والتي تتيح للدارس استخدام السكن الجامعي المدعوم، وأيضًا تخفيض في المواصلات العامة والأنشطة الثقافية.
  • يتحمل الجانب الفرنسي جزء من بدل المعيشة يقدر بقيمة (695 يورو / شهريًا لكل دارس)

ما يتحمله الجانب المصري:

  1. تتحمل جمهورية مصر العربية مبلغ (1075 يورو/ شهريًا لكل دارس)
  2. يقوم المكتب الثقافي المصري بفرنسا بالمتابعة العلمية والمالية للدارسين المقبولين طوال فترة البعثة.
  • التقديم من خلال الموقع الإلكتروني: https://eservices.cdm.edu.eg/
  • ينتهي التقديم علي منح يوم 12 فبراير 2026 في تمام الساعة الثالثة عصرًا.

 

 
 

اعلان المبادرة المصرية اليابانية للتعليمEJEP لعام 2025/2026 ( الاعلان الثالث عشر) للمرحلة الجامعيةالاولى ( فصل دراسي)

في إطار مبادرة رئاسة الجمهورية – برنامج عقول المستقبل، والمبادرة المصرية اليابانية للتعليم، يعلن قطاع الشؤون الثقافية والبعثات عن فتح باب التقدم لمنح دراسية لقضاء فصل دراسي واحد لطلاب المرحلة الجامعية الأولى بالنظام التنافسي للحصول على منحاً دراسية لقضاء فصل دراسي للمرحلة الجامعية الاولى على أن يتم التقديم الكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة المركزية للبعثات https://eservices.cdm.edu.eg/ إعتباراً من 1/12/2025 حتى 1/1/2026 وارفاق جميع المستندات المطلوبة على الموقع ويتم تسليم الملف الورقي للمقبولين بعد إعلان النتيجة  شاملاً كافة أصول المستندات التي تم ارفاقها الكترونيا على النحو التالي:ـ

  • مدة الدراسة باليابان فصل دراسي واحد للمرحلة الجامعية الاولى
  • جميع المخصصات المالية المقررة وفقاً للتمويل المتاح وقد يتم تعديلها أو تطبق عليها تغييرات بالنقص أو الزيادة طبقا لظروف و رؤية الوزارة و لما تقرره الدولة المصرية و وزارة التعليم العالي و كذلك إدارة البعثات
    و اللجنة التنفيذية،
  • تتحمل البعثات كافة النفقات الخاصة بالبرنامج (تذاكر السفر ذهاباً وعودة – الاقامة– المعيشة - رسوم الجامعة ) ولا تتحمل البعثات ايه نفقات عن اصطحاب الأسرة او مرافقين
  • هذه البعثة متاحةلجميع التخصصات

 شروط التقدم:ـ

    • الا يزيد السن عن 22 عاما في تاريخ بداية الإعلان .
    • أن يكون المتقدم قد قضى العام الدراسي الأول على الاقل بالجامعة ، ولا يجوز السفر خلال العام الأخير.
    • أن يكون مقيداً بجامعة مصريه حكومية أو أهلية.
    • أن يكون حاصل علىGPA 2 او جيد جداً  في  السنوات السابقة ( كل عام على حدى)  وان يكون بيان التقديرات  المقدم موضح به الدرجة أو النسبة عن كل عام دراسى على حدى  ومعتمد ومختوم
    • ان يقدم مستوى لغوى في اللغة الإنجليزية 5.5 ايلتس أو 59 في اختبار الـIBT الدولي  ما عدا اقسام اللغة اليابانية فيجب تحقيق مستوى N3
    • ان يكون هناك اتفاقية تبادل طلابى بين الجامعة المصرية الحكومية أو الأهلية التى يدرس بها الطالب واحد الجامعات اليابانية ولا يسمح للطالب للتقدم لاى جامعة أخرى
  • الاوراق المطلوبة عند التقدم للإعلان :
    • بيان قيد معتمد من الجامعة المصرية الحكومية أو الأهلية تفيد بأن الدارس في الفرقة المقيد بها.
    • شهاده باللغة العربية بتقديرات الاعوام السابقة ) ( كل عام على حدى ) توضح التقدير الحاصل عليه الطالب على ألا يقل عن GPA2 او جيد جداً .
    • شهاده تأجيل التجنيد او الاعفاء منها بالنسبة للذكور.
    • صورة شهاده الميلاد.
    • صورة بطاقة الرقم القومى أو صورة جواز السفر إن وجد ( ان يكون ساري لمدة عامين )
    • موافقة الجامعة المصرية الحكومية أو الأهلية التي يدرس بها بترشحه للمنحة(موافقة أ.د./عميد الكلية)
    • خطاب قبول مبدئي باحد الجامعات باليابان موقع من الجامعة أو المشرف الاكاديمى المسئول فى الجامعة اليابانية موضح به توافر مواد دراسية في التخصص باللغة الانجليزية ما عدا أقسام اللغة اليابانية( يراعى ان يكون هناك اتفاقية تبادل طلابى بين الجامعة المصرية التى يدرس بها الطالب والجامعة اليابانية )
    • خطاب من الجامعة بمصر موضح به عما إذا كانت الاتفاقية المنعقدة مع الجامعة باليابان بمصروفات دراسية
      أو بدون في مجال التخصص.

 

  • الاوراق المطلوبة عند السفر
    • أصل شهادة اللغة والتي تفيد الحصول على 5.5 درجة في اختبار الIELTS أو 59 في اختبار الـ IBT الدولي 
      أو تحقيق مستوى
      N3  اذا كان من اقسام اللغة اليابانية، على أن تكون الشهادة سارية.
    • خطاب نهائى بالقبول من الجامعة اليابانية
    • موافقة السيد أ.د. نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب على السفر
    • استكمال اوراق واجراءات السفر طبقا للوائح وقواعد الادارة المركزية للبعثات

على أن يشترط في الطلاب المرشحين لفضاء فصل دراسي واحد أن يتم قبول الطالب وفقاً لموافقة كلا الجامعتين المصرية واليابانية مع موافقة الجامعة بمصر على معادلة المواد الدراسية التي سيتم دراستها بالخارج وللبعثات الحق في تحديد عدد من المنح لكل جامعة وفقاً للميزانية المتاحة، ويفضل أن تكون الاتفاقية بين الجامعتين بدون مصاريف دراسية.

  • مع الأخذ في الاعتبار استيفاء أي شروط أخرى تتطلبها كل اتفاقية.
  • طريقه التقديم

يتم التقدم الكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة المركزية للبعثات https://eservices.cdm.edu.eg/ ، علما بأن الموقع الإلكتروني متاح من 1 ديسمبر 2025 (الرجاء مراجعة الموقع بإستمرار). ويتم تسليم الملف الورقي للمقبولين بعد إعلان النتيجة شاملاً كافة أصول المستندات التي تم ارفاقها الكترونيا ـ بالعنوان التالي : (7 شارع ابراهيم أبو النجا حي السفارات – مدينة نصر أخر موعد للتقديم الإلكتروني هويوم 1 يناير 2026 

  • ملاحظات أخرى :
  • لايجوز للطالب تغيير الجامعة اليابانية المتقدم عليها إلا بموافقة الإدارة المركزية للبعثات والمكتب الثقافى المصرى بطوكيو
  • مراسلة الجامعات اليابانية واستكمال اجراءات القبول بالجامعة اليابانية مسئولية الطالب
  • قبول الطالب بالمنحة والمدة التى سيدرسها الطالب باليابان ( فصل دراسى) يتم تحديده بناء على المقابلة الشخصية في حالة قبول ملف الطالب
  • للإدارة المركزية للبعثات اتخاذ ما تراه من أجراءات بشان المنحة
  • للمساعدة رجاء زيارة المواقع الأتية :

 

Student Guide to Japan: an essential book for study-in-Japan.

www.Jasso.go.jp/en/study_j/sgtj.html#contents

Gateway to Study in Japan: Quick guide and success stories for study in Japan

https://www.studyinjapan.go.jp/en/

ولمزيد من الاستفسار يمكن التواصل من خلال الايميل التالي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 
 

اعلان عن منح مقدمة من بنجلاديش للعام الدراسى 2025/2026

أعلنت سفارة جمهورية بنجلاديش بالقاهرة عن فتح باب التقدم للالتحاق ببرامج جامعة بنجلاديش للمهنيين  الدراسية للعام الأكاديمي 2025/2026، ودعت الطلاب الدوليين من مختلف الدول إلى التقدم للاستفادة من هذه الفرص التعليمية.

وأشارت الجامعة إلى تقديم إعفاء خاص من الرسوم الدراسية بقيمة 180 دولارًا أمريكيًا لطالب واحد من كل دولة، وذلك في إطار تعزيز التعاون الأكاديمي والتبادل الثقافي الدولي.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات: 31 ديسمبر 2025.

ولمزيد من التفاصيل ومعرفة أخر موعد للتقدم يرجى زياره الموقع الالكترونى التالى:

https://internationalstudents.bup.edu.bd

علما بأن الادارة المركزية للبعثات لا تتحمل ايه نفقات عن هذه المنح

 

 

 

 

 

الإعلان عن المنح التنافسية للعام الدراسي 2026/2027 المقدمة للدولة من دولة المجر ( هيئة تمبس )لمرحلة الدكتوراه طبقًا للبرنامج التنفيذي

  • تعلن الإدارة المركزية للبعثات عن منحً لمرحلة الدكتوراه والمقدمة من دولة المجر  للحصول على درجة  الدكتوراه باللغة الإنجليزية  وفي أى من التخصصات  والمجالات الآتية  الرياضيات والفيزياء وتكنولوجيا المعلومات والتعليم التكنولوجي وكذا  في أى مجال من مجالات الإهتمام بما فيها مجال دراسة الطب وطب الأسنان والصيدلة

                   شروط التقدم للمنح :

  • أن يكون المرشح مصري الجنسية
  •  معاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية -  المعاهد -  الهيئات -  المراكز البحثية .
  • الكوادر الإدارية المدرجة بخطة البعثات .
  • الجامعات والمراكز البحثية الخاصة والمواطنين المصريين الذين لايعملون كمعاونى اعضاء هيئة التدريس و الذين ليس لهم جهة عمل بالوطن  ( بدون نفقات من البعثات ) . 
  • ألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عام قبل 1/9/2026 .
  • ألا يكون قد مضى على تسجيل المرشح للدكتوراه بالوطن أكثر من عام ونصف عند التقدم للمنحة في حالة تسجيله للدكتوراة .

              بيانات المنحة المقدمة من الجانب المجرى :  

  • الدراسة بدون رسوم - توفير أماكن للإقامة بالمدن الجامعية - الحق في الخدمات الصحية الأساسية .
  • بدل منحة شهرية ( وفقًا للقواعد المعمول بها فى المجر ) . 
  • المنحة لا تشمل نفقات السفر ذهابًا وعودة .
  • تتحمل البعثات ( فيما لا تتحمله جهة أخرى ) لطلاب الدكتوراه ( التابعين للجهات المدرجة بخطة البعثات ) باستكمال قيمة المنحة المقدمة من الجانب المجرى طبقًا للبرنامج التنفيذى وكذا تذاكر السفر ذهابًا وعودة وذلك طبقًا للائحة المالية للبعثات .
  • لا تتحمل البعثات أى نفقات للأسرة طبقًا لقرار اللجنة التنفيذية للبعثات بجلسة 23/8/2017 والمعدل بقرار اللجنة التنفيذية للبعثات بجلسة 19/11/2017 .

       يتم التقدم لهذه المنح على الموقع الإلكتروني الخاص بالجانب المجرى وهو : www.stipendiumhungaricum.hu

    المستندات المطلوبة لمنح الدكتوراه  :

  • استمارة بيانات باللغة العربية معتمدة من جهة العمل ( موضحًا بها تاريخ التعيين  والتخصص ) .
  • نسخة من خطة البحث باللغة العربية واللغة الإنجليزية معتمدة - نسخة من نبذة عن الحياة العلمية " V.   " باللغة الإنجليزية معتمدة .
  • خطاب ترشيح من جهة العمل .
  • خطاب من جهة العمل موضحًا  به  عدم الترشيح  لأي منحة أو بعثة أخرى ، وكذا ما يفيد إرسال استمارات استطلاع رأى  الجهات الأمنية للموافقة على السفر (معاوني أعضاء هيئة التدريس  والكوادر الإدارية في المؤسسات الحكومية والمراكز البحثية فقط المدرجة بخطة البعثات  ) .
  • أصل أو صورة طبق الأصل باللغة الإنجليزية من شهادة البكالوريوس وتقديرات السنوات الأربع – أصل أو صورة طبق الأصل من شهادة الماجستير –  نسخة من ملخص رسالة الماجستير معتمدة  .
  • نسخة من استمارة التقدم للمنحة المتاحة إلكترونيًا من الجانب المجرى مستوفاه . .
  • صورة جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ( إن وجد ) .
  • صورة بطاقة الرقم القومي .
  • لا يتم قبول ترشيح ملفات المتقدمين خارج التخصصات المعلن عنها من الجانب المجري والموضحة بإعلان البعثات ، وكذا الملفات الغير مستوفاه الشروط والمستندات .
  • أصل شهادة اللغة ( أيلتس 5.5  أو تويفل 80 ) .
  • الأولوية للترشيح طبقا للترتيب التالي :-
  • أعضاء معاوني هيئة التدريس بالجامعات المصريه او المراكز البحثيه .
  • الكوادر الإدارية في المؤسسات الحكومية والمدرجة في خطة البعثات .

-    الجامعات والمراكز البحثية الخاصة  والمواطنين المصريين الذين لايعملون كمعاونى اعضاء هيئة التدريس و الذين ليس لهم جهة عمل بالوطن  ( بدون نفقات من البعثات ) .

-  سيتم المفاضلة بين الطلاب المتقدمين على هذه المنح  طبقًا لأعلى  درجات  GPA  في شهادة الماجستير  وكذا أعلى درجات في

 شهادة اللغة  .

  • يتم تسليم المستندات المطلوبة في العنوان التالي : 7 شارع إبراهيم أبو النجا – مدينة نصر - الدور الرابع .
  • أخر موعد لتقديم المستندات لإدارة البعثات :  يوم الأحد  الموافق   18/1/2026.

الإعلان عن المنح التنافسية للعام الدراسي 2026/2027 المقدمة للدولة من دولة المجر ( هيئة تمبس ) لمرحلة الماجستير ( طبقا البرنامج التنفيذي )

  • تعلن الإدارة المركزية للبعثات عن منحً لمرحلة الماجستير والمقدمة من دولة المجر  للحصول على درجة  الماجستير  وفي أى من التخصصات  والمجالات الآتية  الرياضيات والفيزياء وتكنولوجيا المعلومات والتعليم التكنولوجي وكذا  في أى مجال من مجالات الإهتمام بما فيها مجال دراسة الطب وطب الأسنان والصيدلة

                   شروط التقدم للمنح :

  • أن يكون المرشح مصري الجنسية .
  • أن يكون حاصل على شهادة البكالوريوس .
  • أعضاء معاوني هيئة التدريس بالجامعات المصريه او المراكز البحثيه
  • الكوادر الإدارية في المؤسسات الحكومية والمدرجة في خطة البعثات .
  • الطلاب الحاصلين على درجه البكالوريوس على ذات المنحه و المواطنين المصريين الذين لايعملون كمعاونى اعضاء هيئة التدريس و الذين ليس لهم جهة عمل بالوطن ( بدون نفقات من البعثات ) .

                  بيانات المنحة المقدمة من الجانب المجرى :  

  • الدراسة بدون رسوم - توفير أماكن للإقامة بالمدن الجامعية - الحق في الخدمات الصحية الأساسية .
  • بدل منحة شهرية ( وفقًا للقواعد المعمول بها فى المجر ) . 
  • المنحة لا تشمل نفقات السفر ذهابًا وعودة .
  • تتحمل البعثات ( فيما لا تتحمله جهة أخرى ) لطلاب الماجستير  ( لأعضاء هيئة التدريس – الكوادر الإدارية المدرجة بخطة   

( البعثات  )   باستكمال قيمة المنحة المقدمة من الجانب المجرى طبقًا للبرنامج التنفيذى وكذا تذاكر السفر ذهابًا وعودة وذلك طبقًا للائحة المالية للبعثات .

                    يتم التقدم لهذه المنح على الموقع الإلكتروني الخاص بالجانب المجرى وهو   https://stipendiumhungaricum.hu/

                المستندات المطلوبة لمنح الماجستير :

  • استمارة بيانات باللغة العربية معتمدة من جهة العمل ( موضحًا بها تاريخ التعيين والتخصص )  ( معاوني أعضاء هيئة التدريس

والكوادر الإدارية في المؤسسات الحكومية والمراكز البحثية  فقط المدرجة بخطة البعثات  ) .

  • نسخة من نبذة عن الحياة العلمية " V.   " باللغة الإنجليزية  معتمدة  (  معاوني أعضاء هيئة التدريس  والكوادر الإدارية في

  المؤسسات الحكومية فقط  والمراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات  ) .

  • خطاب ترشيح من جهة العمل .
  • خطاب من جهة العمل موضحًا  به  عدم الترشيح  لأي منحة أو بعثة أخرى ، وكذا ما يفيد إرسال استمارات استطلاع رأى

 الجهات الأمنية للموافقة على السفر (معاوني أعضاء هيئة التدريس  والكوادر الإدارية في المؤسسات الحكومية والمراكز البحثية فقط المدرجة بخطة البعثات  ) .

  • أصل أو صورة طبق الأصل باللغة الإنجليزية من شهادة البكالوريوس وتقديرات السنوات الأربع .
  • نسحة من استمارة التقدم للمنحة المتاحة إلكترونيًا من الجانب المجرى مستوفاه .
  • صورة جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ( إن وجد ) .
  • صورة بطاقة الرقم القومى .
  • أصل شهادة اللغة ( أيلتس 5.5  أو تويفل 80 ) .
  • الترشيح طبقا للترتيب التالي :-
  • أعضاء معاوني هيئة التدريس بالجامعات المصريه او المراكز البحثيه .
  • الكوادر الإدارية في المؤسسات الحكومية والمدرجة في خطة البعثات .
  • الطلاب الحاصلين على درجه البكالوريوس على ذات المنحه سابقاً والمواطنين المصريين الذين لايعملون كمعاونى اعضاء هيئة   

    التدريس و الذين ليس لهم جهة عمل بالوطن ( بدون نفقات من البعثات )   

  • لا يتم قبول ترشيح ملفات المتقدمين خارج التخصصات المعلن عنها من الجانب المجري والموضحة بإعلان البعثات ، وكذا الملفات

  الغير مستوفاه الشروط والمستندات .

  • سيتم المفاضلة بين الطلاب المتقدمين على هذه المنح طبقًا لأعلى  درجات  GPA  في شهادة البكالوريوس وكذا أعلى درجات في

 شهادة اللغة  .

  • يتم تسليم المستندات المطلوبة في العنوان التالي : 7 شارع إبراهيم أبو النجا – مدينة نصر - الدور الرابع .
  • أخر موعد لتقديم المستندات لإدارة البعثات :  يوم الأحد  الموافق   18/1/2026.

 

الإعلان عن المنح التنافسية للعام الدراسي 2026/2027 المقدمة للدولة من دولة المجر ( هيئة تمبس ) لمرحلة البكالوريوس ( طبقا البرنامج التنفيذي )

  • تعلن الإدارة المركزية للبعثات عن منح لمرحلة البكالوريوس للحاصلين على  إتمام شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها والمقدمة من دولة المجر  لبرنامج دراسة البكالوريوس وفي أى من التخصصات  والمجالات الآتية  الرياضيات والفيزياء وتكنولوجيا المعلومات والتعليم التكنولوجي وكذا  في أى مجال من مجالات الإهتمام بما فيها مجال دراسة الطب وطب الأسنان والصيدلة

               : كما يمكن مراجعة وإختيار التخصصات المخصصة  لجمهورية مصر العربية   من خلال الرابط www.stipendiumhungaricum.hu   

                وبدون أي نفقات من البعثات .

  • شروط التقدم للمنح :
  • أن يكون المرشح مصري الجنسية . 
  • ألا يزيد سن المتقدم عن 22 سنة ولا يقل عن 18 سنة فى 1/9/2026 .
  • أن يكون حاصل على إتمام شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها .
  • ألا يتعدي تاريخ الحصول علي الثانوية العامة  أو ما يعادلها عن عامين سابقين ( 2023/2024 – 2024/2025 )   .
  • ألا يكون قد تم حصوله علي منحة من المجر من قبل .
  • بيانات المنحة المقدمة من الجانب المجرى :
  • الدراسة بدون رسوم دراسية – توفير أماكن للإقامة بالمدن الجامعية – الحق في الخدمات الصحية الأساسية .
  • بدل منحة شهرية وفقًا للقواعد المعمول بها في المجر .
  • المنحة لا تشمل نفقات السفر ذهابًا وعودة. .

           يتم التقدم لهذه المنح على الموقع الإلكتروني الخاص بالجانب المجرى وهو : www.stipendiumhungaricum.hu 

        المستندات المطلوبة لمنح البكالوريوس :

  • نسخة من استمارة التقدم للمنحة المتاحة إلكترونيًا من الجانب المجرى مستوفاة .
  • أصل + صورة شهادة  إتمام الثانوية العامة  أو ما يعادلها باللغة الإنجليزية   .
  • صورة بطاقة الرقم القومى .
  • صورة جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ( إن وجد ) .
  • أصل شهادة اللغة ( أيلتس 5.5  أو تويفل 80 ) .
  • لا يتم قبول ترشيح ملفات المتقدمين خارج التخصصات المعلن عنها من الجانب المجري والمخصصة لجمهورية مصر العربية ، وكذا الملفات  الغير مستوفاه الشروط والمستندات .
  • سيتم المفاضلة بين الطلاب المتقدمين على هذه المنح طبقًا لأعلى الدرجات الحاصل عليها الطالب بشهادة  إتمام  الثانوية العامة أو ما يعادلها وكذا أعلى درجات في شهادة اللغة  .
  • يتم تسليم المستندات المطلوبة في العنوان التالي : 7 شارع إبراهيم أبو النجا – مدينة نصر - الدور الرابع .
  • أخر موعد لتقديم المستندات لإدارة البعثات :  يوم الأحد  الموافق   18/1/2026.
  • info@cdm.edu.eg
  • شارع ابراهيم أبو النجا – عمارة 7 – حي السفارات – مدينة نصر